إبداع . مشكلة إختيار ألوان تصاميمنا




مشكلة إختيار ألوان تصاميمنا

مسألة إختيار الألوان تتعلق بالذوق الشخصي لكل فرد، لدلك من الصعب ايجاد ألوان تنال إعجاب الجميع . والمشكلة الأكبر التي تواجه المصممين هي ان نفس اللون قد يظهر بشكل مختلف عند عرضه على أجهزة عديدة بسبب إختلاف إعدادات الالوان والسطوع والتباين وباقي الاعدادات في كل جهاز و إختلاف نوع كارت الشاشة و نظام التشغيل و اضاءة الغرفة… الى غير دلك من الظروف التي قدر تؤثر في كيفية ظهور اللون .









علماء النفس يقولون ان اللون يؤثر بنسبة 60% في رفض أو قبول المنتج سواء تعلق الامر بلباس او سيارة … وأنا أرى عند إسقاط هذه المقولة على مجال التصميم أن اللون قد يؤثر بنسبة 99% في قبول التصميم او رفضه.

عند التصميم لاتعتمد على ذوقك الشخصي فقط في إختيار الألوان وحاول تصميم شئ يوافق اكبر شريحة من من تتعامل معهم وتدوينة فن تناسق الألوان قد تفيدك في هذا الصدد وللتغلب على مشكلة إختلاف ظهور نفس اللون عند عرضه على اجهزة مختلفة أنصحك بالتوفر على شاشتين.مختلفتين والافضل ان تقوم بربط شاشة عادية بجهاز لابتوب وبالتالي يظهر التصميم الذي تعمل عليه على شاشتين في نفس الوقت مما يقلل إحتمال الحصول على ألوان متباينة ولاتسنى الاهتمام بمصادر الضوء في غرفتك ونوع كارت الشاشة والتوفر على خبرة في تصحيح اعدادت الالوان في جهازك.