ارضيات الباركيه HDF


ما هو الباركيه 



الباركيه عبارة عن شرائح خشبية سماكتها قوية تستخدم لفرش الأرضيات بواسطة مادة لاصقة وتتنوع أشكالها وألوانها بما يتماشى مع أذواق الناس المختلفة ولكن هناك مأخذ على أرضيات الباركيه جدير بالتأمل والأهتمام هو عدم ملائمة هذا النوع من الأرضيات للأجواء الرطبة
أنواعه هناك نوعان من الباركيه الاول :-

الفوباركيه (Faux Parquet)
مصنوع من الخشب الاصطناعي، متعدد الالوان والاشكال والنقوشات، ويدوم ما بين الـ 4 و5 سنوات. سعره يعكس سبب الإقبال عليه، اذ يبدأ المتر منه بـ 13 دولارا، لذا فهو مستعمل اكثر في المنازل العادية. 

الثاني وهو الـ massif 
مصنوع من الخشب الطبيعي ذي اللون البني واكثر ما يستعمل في القصور والمنازل الفخمة لانه من النوعية الجيدة التي قد تدوم لـ 50 سنة اذا ما تم صيانتها وتلميعها بشكل دوري كل 6 اشهر، ويتراوح سعر المتر منه بين الـ 50 و70 دولاراً. 

يتكون الباركيه من 4 طبقات وسنبدأ من الأسفل للأعلى :-





الطبقة السفلى 
تضمن الاستقامة الصحيحة والدائمة للالواح
والثانية 
تلصق فوق الاولى لتعزل الحرارة والرطوبة
اما الثالثة 
فالملونة وتظهر للعين المجردة
الطبقة الخارجية 
وهي الاخيرة شفافة غير مرئية وشديدة المقاومة لتضمن عدم التلف نتيجة الاستخدام اليومي


أين يمكن استعماله؟ 

ينصح مهندسو الديكور بوضعه في المكاتب وخاصة الـ massif لما يعطيها من رونق وجمال متلائم مع المكاتب الخشبية، كما بالامكان التنويع داخل الشركة الواحدة، كأن يستخدم الباركيه في مكتب المدير ويوضع السجاد او البلاط في مكاتب الموظفين، مع ضرورة الابتعاد عنه (اي الباركيه) في المحلات التجارية والاستعاضة عنه باستخدام البلاط، نظراً لكثافة الزائرين، مما يؤدي الى تلف الباركيه في مدة قصيرة وترك ثقوب ناتجة عن الكعوب الرفيعة وغيرها. 

أما في المنازل فيشدد المهندسون على ضرورة اختيار ما يتلاءم مع طبيعة الاثاث ولونه ونوعيته. فالباركيه ينسجم مع الطابع العصري أكثر، مع إمكانية التنويع فيه من حيث الألوان والنقوشات حتى تأتي ملائمة مع الجو العام، أما إذا كان الطابع كلاسيكيا فيفضل استعمال الرخام. 
بالنسبة لغرف النوم فإن الباركيه رائع لانه يؤمن الدفء ويعزل الحرارة
في الكثير من الحالات يمكن الدمج بين الباركيه والسيراميك او الرخام كأن يوضع في وسط الغرفة قطعة كبيرة من الرخام او السيراميك مزينة ببعض النقوش ويثبت الباركيه في المساحة المتبقية من الغرفة. 







كيفية الاعتناء بالأرضيات الخشب:

الوقاية (بمنع تعرضها للتلف):

- الأتربة والحبيبات الرملية أعداء الأرضيات الخشبية, وهي تعمل بمثابة الصنفرة التي تزيل الزوائد من على أي سطح وتحدث خدوشاً لذا ينبغي وضع سجاجيد صغيرة عند مداخل الحجرات.

- المياه والسوائل تراكمها على الخشب يؤدي إلى تخللها للطبقات الداخلية ثم تآكل الخشب وتكون الحشرات به, فلابد من تجفيف الأرضية سريعاً عند انسكاب أية سوائل عليها.

- المنظفات المركزة ينبغي الابتعاد عنها لأنها تضر بالطبقة العلوية التي تحمي سطح الخشب.

- الأثاث وجره على الأرض يؤدي إلى حدوث الخدوش بالخشب لذا ينبغي حمله عند نقله من مكان لآخر.

- الشمس وأشعتها المباشرة تغير من لون الأرضيات, فالستائر هنا تكون بالحل المثالي لمنع دخول الأشعة فوق البنفسجية للشمس بشكل مركز.









تعتبر الأرضيات الخشبية (الباركيه) من أكثر أنواع الأرضيات انتشاراً، لتميزها بالرقي والفخامة ولما تشيعه من دفء وحميمية في أرجاء المنزل.













بدء العمل بالباركيه ال HDF فى عالم التصميم الداخلى والديكور منذ سنوات عديده واثبت مع السنوات جدارته فى قوه التحمل وقوته فى اضافه شكل جمالى ذات قيمه عاليه فى التصميم الداخلى للمساحه التى تم تركيب بها الباركيه ال HDF ويتميز هذا النوع من الباركيه بقوه تحمله للعوامل المختلفه فهو معالج ضد المياه ومقاوم للرطوبه ومقاوم للاحماض والبقع والحراره والحريق ومقاوم للاحتكاك وله قدره عاليه على الاحتفاظ بلونه مع الاعمال الشاقه .



اما بالنسبه لتركيبه فهو سهل التركيب فيمكن تركيب شقه كامله فى يوم واحد فقط , وهو يحتاج الى ارض مستويه تحته حتى يكون مستوى تماما فى تركيبه ويركب على رول فيبر .






اما بالنسبه لمقاساته فهو عباره عن الواح تعشق فى بعضها مقاس اللوح تقريب 20سم*120سم وذات تخانات تبدا من 6مم الى 10مم الباركيه تختلف اسعاره طبقا لبلد المنشا فمنه الالمانى والبلجيكى والتركى والالمانى .